إلغاء تقنية الـVAR والسماح بـ5 تبديلات بدلاً من 3 هي قرارات الفيفا الجديدة

FIFA
24
0

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” إلغاء تقنية الـVAR مع إمكانية إجراء 5 تبديلات بدلاً من ثلاثة في كل مباراة، وسيتم تطبيق هذه القرارات الجديدة بعد عودة فعاليات الدوريات، والتي تم تعطيلها لمواجهة انتشار فيروس كورونا في كافة دول العالم.

وجاءت هذه القرارات الجديدة في بيان  تم نشره على الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وأكد أن هذه القوانين الجديدة سيتم تطبيقها بمجرد عودة أنشطة كرة القدم، مشيراً إلى إيقاف العمل بتقنية حكم الفيديو الـ VAR لحين إشعاراً آخر.

وتنص القوانين الجديدة للفيفا بجانب إلغاء تقنية الـVAR على السماح لكل فريق بإجراء خمسة تبديلات بدلاً من ثلاثة، بهدف تقليل الوقت الضائع أثناء المباراة، ثلاثة تبديلات رئيسية أثناء سير المباراة، وتبديلين إضافيين خلال الوقت الفاصل بين شوطي المباراة، وفي حالة أن يقوم الفريقين بإجراء تغيير في وقت واحد، سيحتسب أنه تبديل من ضمن التبديلات الثلاثة المتاحة لكل فريق منهم.

كما ينص القانون الجديد على أنه يتم ترحيل التغييرات التي لم يستغلها أي فريق إلى الوقت الإضافي، وذلك في حالة أن تتيح ذلك قواعد المنافسة بإتاحة تغيير إضافي خلال الوقت الإضافي، وهذا يسمح لكل فريق بإجراء تبديل إضافي آخر علاوة على الخمسة تغييرات الأصلية، ويجوز إجراء هذه التبديل بين شوطي المباراة أو بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة.

وجاءت هذه القوانين الجديدة بسبب الظروف الحالية التي ستجعل العديد من الدوريات المتوقفة حالياً، تمتد إلى فصل الصيف، مما يجعل هناك آثار سلبية على صحة اللاعبين بسبب الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، وحفاظاً على الرياضة واللاعبين بها، قامت الفيفا بإضافة هذه القوانين، ولا سيما أن هذه القوانين قادرة على الحد من نسب حدوث العدوى بين اللاعبين.

وتأتي قوانين إلغاء تقنية الـVAR وزيادة عدد التبديلات بسبب الظروف الاستثنائية التي يمر بها قطاع الرياضة بل والعالم كله، وهى تفشي فيروس كورونا التي تعطلت كافة أنشطة كرة القدم بسببها، مما أدى لتوقف اللاعبين فترات طويلة عن اللعب والتمرين، وخاصة أن بعض الدوريات سيتم استئناف أنشطتها في وقت قصير.

أما طريقة تنفيذ التبديلات الخمسة خلال المباراة ستكون بضوابط معينة، بمعنى أن يقوم كلا الفريقين بإجراء تغييرين في وقت محدد، وإجراء تغييرين في وقت لاحق خلال ثانية، في حين يتم التغيير الخامس في وقت آخر، وذلك بهدف تقليل وقت تعطيل المباراة.

وفي نفس السياق كان الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم قد قدم اقتراح للفيفا، يطالب فيه باختصار وقت المباراة ليصبح أقل من 90 دقيقة، ومن جانبه لم يفكر الاتحاد الدولي لكرة القدم في هذا الاقتراح، حيث يرون أنه بمثابة تشويه لقواعد اللعبة الأساسية ويضر بقواعد المنافسة بين الفرق.

تعليقات الفيسبوك