تعرّف على تكلفة الإنتقالات في الميركاتو الصيفي في أوروبا

كرة القدم الاوربية
17
1

إنتهت منذ أيام قليلة فترة الميركاتو الصيفي في دول أوربا، والتي تجاوزت تكلفتها أكثر من ستة مليار دولار، وشملت هذه الإنتقالات أكبر خمسة دوريات في القارة العجوز أنفقت فيها أندية كرة القدم بسخاء غير مسبوق، وهذا بحسب أحدث الإحصائيات.

جاء في أحدث إحصاء أجرته مؤسسة “ديلويت” نشرته يوم الثلاثاء الماضي، أن أندية كرة القدم في أهم دوريات في قارة أوروبا قد أنفقت حوالي 6.13 مليار دولار أو ما يوازي 5.5 مليار يورو في غضون فترة الإنتقالات الصيفية، هذه المبلغ هو إجمالي قيمة إنفاق أندية كلاً من الدوري الإسباني والدوري الإنجليزي والألماني والفرنسي والإيطالي.

ووفق هذه الإحصائية ترتفع تكلفة الميركاتو الصيفي للموسم المقبل عن تكلفة نفس الفترة العام الماضي بحوالي 986 مليون دولار مسجلة تكلفة غير مسبوقة.

وكان لأندية الدوري الإنجليزي نصيب الأسد في تكلفة شراء اللاعبين في فترة الإنتقالات الميركاتو الصيفي، حيث أنفقت بسخاء كبير سعياً لدعم صفوفهم إستعداداً لمنافسات الموسم الذي بدأ منذ أسابيع بسيطة، حيث بلغت تكلفة إنتقالات أندية البريميرليغ 1.7 مليار دولار.

في حين بلغت تكلفة شراء اللاعبين في أندية الدوري الإسباني 1.5 مليار دولار، لتحتل المركز الثاني. بينما يأتي خلفه أندية الدوري الإيطالي بتكلفة 1.28 دولار، أما تكلفة أندية الدوري الألماني بلغت 811 مليون دولار، وأخيراً بلغت تكلفة أندية الدوري الفرنسي حوالي 734 مليون دولار

أما الخبير (دان جونز) الذي يعمل في وحدة الإحصائيات بمؤسسة “ديلويت”، فقد صرح قائلاً: إن معدل صرف الأندية المشاركة في أكبر دوريات أوروبية وصلت هذا الموسم في سوق الميركاتو الصيفي إلى مستوى غير مسبوق.

وأرجع جونز أهم الأسباب التي تقف خلف هذا المعدل العالي من إنفاق الأندية، وأهمها أرتفاع قيمة الإيرادات الإضافية التي حصلت عليها الأندية من بيع حقوق البث التليفزيوني لمباريات الموسم الجديد، بالإضافة للأموال التي حصلوا عليها مقابل مشاركتهم في بطولات أوروبا المختلفة، بالإضافة لأسباب أخرى تتعلق بالتغيير في الإدارات وتشكيلات الفرق التي أدت لتحسن أدائها في الملعب.

وأضاف جونز أن تحسن أوضاع الأندية المالية ساهم في إحتفاظها بأفضل لاعبيها، عكس ما كان يحدث سابقاً

وتعتبر الصفقة التي قام بها نادي أتليتكو مدريد  الإسباني للتعاقد مع المهاجم جواو فيلكس القادم من فريق بنفيكا البرتغالي من أقوى الصفقات في فترة الإنتقالات الصيفية هذا الموسم، حيث كانت مقابل 138 مليون دولار، أيضاً من الصفقات الباهظة الصفقة التي قام بها نادي برشلونة لشراء المهاجم الفرنسي أنطوان جريزمان من نادي أتليتكو مدريد، وكانت بقيمة 132 مليون دولار، في حين تعاقد فريق ريال مدريد الإسباني مع النجم إيدن هازارد مقابل 110 مليون دولار من نادي تشيلسي الإنجليزي.

تعليقات الفيسبوك