رحيل نيمار عن برشلونة وسيناريوهات الشرط الجزائي

كرة القدم الاوربية
145
0

قام نيمار يوم الاربعاء الماضي  بإبلاغ إدارة نادي برشلونة بقرار الرحيل من الفريق، وقد إتفق اللاعب البرازيلي نيمار علي الإنضمام إلي فريق باريس سان جيرمان بشرط دفع النادي مبلغ 222 مليون يورو وهي تعتبر قيمة الشرط الجزائي لإنهاء عقد نيمار مع نادي برشلونة ورحيل نيمار من الفريق. وهذا لأن الشروط الجزائية في عقد اللاعب البرازيلي نيمار تسمح له بإنهاء عقده مع فريقه في حالة دفع الشرط الجزائي المنصوص عليه في عقد النجم البرازيلي نيمار.

هذا وقد أصدر النادي الكتالوني بيان أوضح فيه أن اللاعب نيمار ( 25 عاماً ) قام بإبلاغ النادي بقرار الرحيل من النادي، وأن إدارة النادي قامت بتذكير اللاعب البرازيلي بقيمة الشرط الجزائي لإنهاء العقد، وأنه يتوجب علي نيمار دفعها بالكامل قبل رحيله من النادي وحله من كل إلتزاماته مع فريق برشلونة.

فيما يأتي شرح لطبيعة الشرط الجزائي في عقد اللاعب البرازيلي نيمار وطرق تفعيلها.

القوانين لم تعطي الحق في وضع شروط جزائية ملزمة في حالة إنهاء العقد، ولكنها أصبحت منتشرة بشكل كبير منذ عام 1985، بعد وضع قانون جديد يسمح للاعب بإنهاء عقده من طرفه فقط وذلك علي أن يقوم اللاعب بدفع مبلغ مالي تحدده المحكمة علي سبيل التعويض، إذا لم يكن هناك شرط جزائي متفق عليه بين اللاعب والنادي.

كان في البداية هذا الموضوع يستهلك الكثير من الوقت والمجهود بالنسبة للنادي واللاعب، وظهر الامر أن الافضل الإتفاق علي وضع شرط دفع تعويض في العقد من البداية إذا اراد اللاعب الرحيل من النادي، كما صرح المحامي المتخصص في الشئون الرياضية ماركوس غاليرا أن” اللاعبين لا يحبون أن يصل بهم الحال أن يتوقفوا عن اللعب لفترات تتراوح بين أشهر وسنوات” في حالة عدم الإتفاق علي شروط معينة لإنهاء العقد.

أما في حالة رحيل نيمار عن فريق برشلونة يمكن أن ترتفع قيمة الشرط الجزائي المتفق عليها في العقد، فقد إتفق اللاعب علي تجديد عقده العام السابق حتي عام 2021،أصبحت قيمة الشرط الجزائي في الموسم الاول200 مليون يورو، وترتفع في الموسم الثاني الذي يبدأ في(الاول من آب/أغسطس الجاري) إلي 222 مليون يورو، وكان من المفروض أن تصل إلي 250مليون في الموسم الثالث.

طريقة تطبيق هذه الشروط الجزائية عند رحيل نيمار

في حالة رحيل نيمار وفي إسبانيا، تعتبر هذه الشروط أقرب لعملية ” أن يقوم اللاعب نيمار بشراء عقده من النادي ” من إنهاء أو فسخ العقد عند قرارالرحيل من النادي، كما يسير الامر في المسابقات الأوروبية الأخري، وهي طريقة مختلفة عن طريقة تطبيقها، ففي هذه الطريقة يلزم علي اللاعب نيمار أن يدفع بنفسه مبلغ الشرط الجزائي و”شراء عقده أو نفسه” علي عكس ما كان يحدث في السابق وهو أن يقوم النادي الذي يرغب في شراء اللاعب بدفع هذا المبلغ للنادي البائع.

كما تتم هذه الإجراءات عن طريق وضع المبلغ المقرر في الشرط الجزائي في حيازة رابطة الدوري الإسباني (الليغا)، وتقوم رابطة الدوري الإسباني بتحويل مقدار الشرط الجزائي إلي النادي البائع حتي يستطيع نيمار الرحيل من فريقه، وبناءاً علي هذه الطريقة، يجب أن يقوم نادي باريس سان جيرمان بدفع الشرط الجزائي للاعب نيمار، الذي يقوم بدوره بدفع هذا المبلغ لرابطة الدوري، وعن طريقها إلي النادي الذي يرغب في الرحيل منه وهو نادي برشلونة.

إلتزامات ضريبية على نيمار؟

تم تغيير في طريقة حساب نسبة الضرائب علي مقدارالشرط الجزائي، أدي هذا التغيير إلي مضاعفة أعداد الصفقات التي تتم عن طريق رحيل اللاعبين من نادي إلي نادي أخر من خلال دفع الشرط الجزائي المتفق عليه في العقد.

كان في السابق، يقوم النادي المشتري بدفع قيمة الشرط الجزائي للاعب لإنهاء عقده مع النادي الحالي، وكان هذا المبلغ تحتسب عليه قيمة ضريبة الدخل، مما قد يصل الامر في بعض الاحيان أن النادي قد يدفع مبلغ إنهاء العقد، ودفع ضريبة ربما تصل إلي 48 % من حجم المبلغ الاصلي للعقد، أما الآن فقد أصبحت عملية شراء وبيع اللاعبين معفاة من الضريبة، كما يري المستشار القانوني غاليرا أن عمليات شراء وبيع اللاعبين أصبحت أوفر بكثير في الوقت الحالي.

من المستفيد من رحيل نيمار

في السابق، كانت الشروط الجزائية في مصلحة الأندية الكبيرة التي حددت مبالغ هائلة مقابل إنهاء عقود نجوم اللاعبين، في حين كانت تشتري اللاعبين الجدد أصحاب المواهب من الأندية المغمورة بمبالغ ضعيفة جداً.

من هذه الامثلة، تبلغ قيمة إنهاء عقد النجم البرازيلي نيمار مع فريق برشلونة 222 مليون يورو. بينما إذا بقي للعام القادم كانت سوف تصل إلي 250 مليون يورو، وقد صرح أحد رؤساء الأندية الكبيرة بتصريح مهم وحاسم فقد قال ” ندفع بسخاء للاعبين ونضع شروطاً صارمة”. وفي النهاية هل تعرف من المستفيد من رحيل النجم البرازيلي نيمار؟  النادي الشاري أم النادي البائع، نادي باريس سان جير مان أم نادي برشلونة؟ هذا ما سيظهر خلال الموسم القادم!

تعليقات الفيسبوك