فريق بوروسيا دورتموند الألماني

كرة القدم الاوربية
34
0
560px-Borussia_Dortmund_logo.svg

شعار بوروسيا دورتموند

فريق بوروسيا دورتموند (Borussia Dortmund) واحد من أهم وأكبر وأشهر فرق الدوري الألماني لكرة القدم، وقد تم تأسيس هذا الفريق في مدينة دورتموند الإلمانية عام 1909 التابعة لولاية نوردارين فيستفالن في دولة ألمانيا، تجري مباريات هذا الفريق العريق على ملعب سيجنال إيدونا بارك في نفس المدينة، ملعب كبير وواسع حيث يتسع لأكثر من 80 الف متفرج، له شعار مميز بعنوان ” الحب الحقيقي Echte Liebe” كما أن زيه الرسمي يحمل اللون الأصفر والأسود، من أشهر الأندية الألمانية شهرة، كما أن الفريق من أكبر الفرق من ناحية المشجعين، كما إنه من أغنى الفرق الألمانية، يسعى الفريق على مدى تاريخه الطويل على ضم اللاعبين المحترفين مما جعله على رأس الفرق الأوروبية التي لها وزن ثقيل لدرجة أن يكون ضمن المرشحين للفوز بالبطولة التي يشارك فيها سواء كانت محلية أو دولية. كما يحظى بمتابعة كبيرة من كافة مكاتب تنظيم المراهنات الرياضية.

أهم بطولات فريق بوروسيا دوتموند

نتحدث في هذا الموضوع عن فريق من أولى الفرق التي تأسست في ألمانيا ولها تاريخ طويل حافل بالنجاحات سواء على الصعيد المحلي أو حتى على المستوى العالمي مما جعله على قائمة فرق ألمانيا، ومن أهم البطولات التي حصل عليها عبر تاريخه الطويل:

بطولات بروسيا

بطولات بوروسيا

  • من أشهر الفرق الألمانية التي إستطاعت الحصول على أكبر عدد من بطولة الدوري الألماني أو ما يعرف بإسم ” البوندسليغا” حيث حصل عليه 8 مرات في التاريخ.
  • كما حصل فريق الدورتموند على بطولة كأس ألمانيا لأربع مرات في تاريخه، كان أخرها في الموسم السابق 2016 – 2017.
  • كما إستطاع أن يحصل على كأس السوبر الألماني لخمس مرات، وكان آخرها في 2014.
  • وحصل على كاس ولاية فستفاليا لمرة واحدة في تاريخه.
  • أما من ناحية بطولة دوري ابطال أوروبا فقد إستطاع الحصول عليها لمرة واحدة في عام 1996 – 97.
  • كما حصل على كأس الكؤوس الأوروبية لمرة واحدة عام 1965 – 66.
  • ست مرات إستطاع فيها أن يحصل على بطولة دوري غرب ألمانيا.
  • أما كأس الإنتركونتيننتال فحصل عليه مرة واحدة في عام 1996 – 1997.

التشكيل الحالي لفريق بوروسيا دورتموند

  • المدرب: بيتر شتوغر.
  • حراس المرمى: رومان فايدنفيلر، دومينيك رايمان، رومان بوركي.
  • المدافعون: دان آكسل زاغادو، جادون ساشتو، مانويل أكانجي، سوكراتيس باباستاثوبولوس، ووكاش بيشتشيك، مارسيل شميلتسر القائد، عمر توبراك، إيريك دورم، مارك باترا، جيرمي تولجمان، نيفين سوبيتش.
  • خط الوسط: نوري شاهين، أندري يارمولينكو، ماريو غوتزه، ماركو رويس، رافاييل غيريرو، سباستيان روده، محمود دهود، آندريه شورله، شينجي كاغاوا، غونزالو كاسترو، يوليان فايغل.
  • المهاجمون: ماكسيميليان فيليب، كريستيان بوليزيتش، سيرخيو غوميز، ميتشي باتشوايي، ألكسندر إسحاق.
  • المدربون المساعدون: ألبرت كابياس، فولفجانج دي بير.
  • الملعب: سيجنال إيدونا بارك في مدينة دورتموند.
فريق بروسيا دورتموند

تشكيلة فريق بوروسيا دورتموند

أشهر نجوم فريق بوروسيا دورتموند

لاشك أن فريق بوروسيا دورتموند من الفرق العريقة التي إستطاعت أن تثبت نفسها بين الفرق الأوروبية بل على مستوى العالم، فريق حصد العديد من البطولات والجوائز خلف كل هذا النجاح نجوم عظام في تاريخ الساحرة المستديرة، إليك أهمهم:

  1. ميشيل زوروك: من المدافعين المخضرمين في تاريخ الدورتموند، ألماني الجنسية إنضم للفريق في الفترة ما بين 1981 حتى عام 1998، خاض خلال هذه الفترة اكثر من 563 مباراة سجل خلالهم 139 هدف.
  2. ألفريد برايسلر: من أعظم الهدافين في تاريخ الفريق، إستطاع أن يسجل 168 هدف خلال مشواره مع الفريق.
  3. مانفريد بورجسمولر: ويعتبر أيضًا هذا اللاعب من أكثر من سجلوا أهداف في تاريخ الفريق، سجل 158 هدف منهم 135 هدف في بطولة الدوري الألماني، وبالتالي فهو هداف تاريخي للفريق.

    Lars_Ricken

    لارس ريكن

  4. لارس ركين: لاعب مهاجم من أصل ألماني، إنضم للفريق ما بين ( 1993 – 2009) له تاريخ طويل مع الفريق، كما شارك لارس ريكن شارك في أكثر من 370 مباراة سجل خلالهم 180 هدف.
  5. ماتياس زامر: لاعب في خط الدفاع، إنضم للفريق منذ 1992 حتى عام 1998، خاض أكثر من 199 مباراة سجل خلالهم 53 هدف، لاعب مخضرم.
  6. نوري شاهين: لاعب في خط الدفاع، إنضم للفريق منذ عام 2005 وحتى الآن، خاض أكثر من 203 مباراة، سجل إلى الآن 59 هدف تذكر له.
  7. ماريو جونزه: لاعب في خط الهجوم يلعب كجناح أيسر، إنضم للفريق منذ عام 2009 ومازال يلعب مع الفريق حتى الآن، سجل 29 هدف خلال 123 مباراة شارك فيهم.

لن يتوقف رصيد فريق الدورتموند إلى هذا الحد من الأبطال، لكنها مازالت تنجب افضل النجوم الذين إستطاعوا التأثير في مسيرة الفريق، منهم أندرياس مولر، ويانس ليمان، شينجي كاجاو وغيرهم.

أهم الأحداث التاريخية في فريق بروسيا دورتموند

  • ديربي الرور: أو ديربي النهر كما يطلق عليه، من أهم البطولات المحلية التي تقام بين أشهر الفرق الرياضية على مستوى ألمانيا وهم فريق بروسيا دورتموند وفريق شالكه، سمي بهذا الإسم نسبة إلى النهر الذي يفصل بين مقر دورتموند وهي مدينة دورتموند ومقر فريق شالكه وهي مدينة غلزنكيرشن، هذه المباريات من أشرس المباريات التي تحظى بإهتمام الجماهير على الرغم من وجود عدة أندية مشتركة في حوض نهر الرور ولكن لايوجد أي مباريات تعادل هذين الفريقين من الإهتمام.
  • الكلاسيكو الألماني: من أشهر الفرق الألمانية عداءًا لفريق بروسيا دورتموند هو فريق البايرن ميونخ، جميع المباريات التي تقام بينهم يطلق عليها مباريات الكلاسيكو الألماني، الجدير بالذكر أن فريق بروسيا فاز على البايرن ميونخ في 29 مباراة، بينما فاز البايرن ميونخ على بروسيا في 53 مباراة، وتعادلا في 33 مباراة في مباريات الكلاسيكو الألماني.
  • نادي بروسيا يعتبر من ثاني أغنى أندية الفرق الألمانية من ناحية المشجعين والثمن السوقي بين الأندية.

لاشك أن تاريخ فريق بوروسيا دورتموند حافل بالنجوم كما هو حافل بالإنجازات والبطولات، حصد العديد من الألقاب مما جعل له مكانة هائلة بين الجماهير، الفريق الثاني في ألمانيا من حيث الثراء أو الجماهير، له بطولات ضخمة سواء في الديربي الألماني أو في مباريات الكلاسيكو، الفريق الذي إستطاع أن يحصل على بطولة الدوري الألماني لثماني مرات وهو أكبر فريق حصل على هذا الدوري، إذا كنت من عاشقين فريق بروسيا دورتموند يمكنك متابعة هذا الفريق بكل مبارياته وأحداثه المباشرة من خلال أكبر مواقع المراهنات الرياضية، بل أكثر من ذلك يمكنك المراهنة والإستمتاع في هذه المواقع على نتائج الفريق الذي طالما كان موقع ثقة بين الجماهير، إشترك وراهن وإستمتع وبالتأكيد سوف تربح.

تعليقات الفيسبوك