ملف شامل عن فريق برشلونة الإسباني

كرة القدم الاوربية
1.1K
1

FC-Barcelonaيملك فريق برشلونة الإسباني شهرة عالمية للغاية، ولما لا وتعتبر كرة القدم من أشهر الألعاب الموجودة على مر التاريخ، فهي ليست وليدة العصر الحالي بل بدأت بطولاتها ومبارياتها منذ قرون طويلة. وتقيم الدول بطولات ومباريات ضخمة تأتي أهمية هذه البطولات تبعًا لأهمية الفرق الموجودة بها، وتركز العديد من الدول على إقامة البطولات رغبة في الحصول على دخل إضافي من هذه المباريات، فضلًا عن المتعة والترفية التي تتخلل المبارايات نفسها والتي يعشقها الملايين.

نبذة تاريخية عن فريق برشلونة الإسباني

هذا وتعتبر أسبانيا من أهم الدول التي تشتهر بلعبة كرة القدم وذلك لوجود الفرق الأكثر شهرة على مستوى العالم، مثل فريق برشلونة وفريق ريال مدريد والعديد من الفرق الإسبانية الأخرى.

هنا سيكون حديثنا عن فريق برشلونة الإسباني الذي تم تأسيسه في عام 1899 م بقيادة خوان جامبر ومجموعة من اللاعبين لهم جنسيات مختلفة فمنهم الأسباني، والإنجليزي، الألماني، والسويسري، يطلق عليه مؤيدي الفريق إسم “البرسا” وقد إستطاع أن يأخذ إنتباه العديد من المشجعين حتى وصل لأن يكون رمز للثقافة الكتالونية وممثلًا لها.

فريق برشلونة من الفرق المشهورة على مستوى العالم، يعتبر هو الأول في الدوري الأسباني بشكل دائم على الرغم من المنافسة القوية التي يقوم بها فريق ريال مدريد ليصل إلى المركز الأول حيث يطلق على المباريات التي تقام بينهم بإسم ( مباريات الكلاسيكو) إلا أن يظل فريق البرسا متصدر للدوري الأسباني، يوجد عدة فرق في الدوري الأسباني لها مكانتها أيضًا بعد فريق برشلونة مثل فريق ريال مدريد وفالنسيا واتليتكو مدريد وغيرهم.

أكثر من مجرد نادِ” أو (Més que un club) هو الشعار الذي أطلقه نادي برشلونة على نفسه بسبب الشهرة الواسعة التي نالها من الجماهير العريقة، وهو نفس السبب الذي جعلهم يؤلفون نشيد خاص بهم بعنوان ” لا أحد قادر على قهرنا” ويعتبر جاومي بيكاس وجوسيب ماريا أسبيناس هم المألفون لهذا النشيد الرسمي، أما الملحن فهو مانويل فالس.

من ناحية أخرى، يعتبر مشجعي الفريق لهم تأثير قوي في الإدارة الخاصة بالفريق، كما أن إيرادات الفريق تعتبر من أعلى الفرق على مستوى العالم فقد وصلت في عام 2014 -2015 إلى 5608 مليون يورو.

البطولات التي حققها فريق برشلونة

يعتبر فريق برشلونة من الفرق الممتازة التي إستطاعت على مدى تاريخها تحقيق العديد من البطولات العالمية، ومن أهمها البطولات التالية:

    • كأس أسبانيا: بلغت عدد مرات حصول الفريق على كأس أسبانيا 28 مرة.
    • الدوري الأسباني: حصل فريق البرسا على 24 مرة على بطولة الدوري الأسباني.
    • دوري ابطال اوروبا: حصل الفريق على دوري ابطال أوروبا 5 مرات.
    • حصل على كأس أسبانيا حوالي 11 مرة.
    • حصل على كأس السوبر الأسباني لثلاث مرات.
    • حصل على كأس رابطة الدوري الأسباني لمرتين.
    • كما حصل على بطولة الدوري الأوروبي لأربع مرات.
    • وخمس مرات يحصل فيها على كأس السوبر الأوروبية.
    • وثلاث مرات على كأس المعارض.
    • وثلاث مرات يحصل فيها على كأس العالم للأندية.
    • ومرتين يحصل فيها على الكأس اللاتينية.

أشهر اللاعبين في تاريخ فريق برشلونة

بما أن فريق برشلونة هو فريق عالمي وله تاريخ طويل فإن التاريخ الطويل هذا يحمل بين طياته العديد من اللاعبين الذين ساهموا في وصول الفريق إلى هذا المستوى، من أهم هؤلاء النجوم:

  • سيزار رودريجز: هو لاعب يحمل الجنسية الأسبانية من مقاطعة الباسك، لعب في فريق البرسا في الفترة ما بين 1939-1955، إستطاع خلال هذه الفترة ان يحرز 232 هدف خلال 351 مباراة خاضها مع الفريق.
  • يوهان كرويف: لاعب دولي يلعب في خط الهجوم بدأ حياته الكروية مع فريق أياكس أمستردام الهولندي، بعدها إنضم إلى الفريق الأسباني وإستطاع تحقيق شهرة عالمية معه، سجل 48 هدف لفريق البرسا.
  • رونالدينيو: أسطورة الفريق الكتالوني إستطاع تحقيق شهرة واسعة مع فريق البرسا قبل إنتقاله إلى فريق ميلان الإيطالي، له تاريخ مشرف على مستوى كرة القدم العالمية، حقق العديد من البطولات العالمية لفريق برشلونة على مدى سنوات طويلة.
  • تشافي هيرناندز: من اللاعبين المخضرمين الذين أظهروا ولائهم للفريق الكتالوني، أسباني الجنسية وبالتحديد من مقاطعة كتالونيا، قدمت له العديد من الأندية عروض مغرية ولكنه فضل أن يخدم بلاده حتى أصبح قائد من قواد فريق برشلونة.
  • ريفالدو: لاعب برازيلي إستطاع أن يحقق قاعدة جماهيرية واسعة بسبب الهدف الذي أحرزه في شباك فريق فالنسيا والذي كان سبب فوز الفريق الكتالوني بدوري أبطال أوروبا، لذا لم ينسى الجمهور هذا اللاعب والهدف الذي أحرزه.
  • كارلوس بويول: أطلق عليه الجمهور المدافع الأسد بسبب روحه المعنوية العالية التي كان يتحلى بها في الملعب، لاعب أسباني الجنسية عرُف بولائه لبلاده والفريق الكتالوني حيث رفض العديد من العروض المغرية من نوادي عريقة مثل ريال مدريد وظل يلعب في فريق البرسا.
  • أندريس إينيستا: كان السبب الرئيسي في حصول الفريق الكتالوني على لقب كأس العالم في 2010 المقام في جنوب أفريقيا ضد المنتخب الهولندي، حقق إنتصارات كثيرة على مدى سنوات طويلة مع فريق برشلونة، هو لاعب أسباني الجنسية يجيد اللعب في خط الوسط.
  • بيب جوارديلا: من أشهر اللاعبين في تاريخ فريق البرسا سواء أكان لاعب أو في قائمة المدربين الفنيين للفريق، له جمهور عريق يرد إسمه بشكل مستمر، خاض بطولات كبيرة مع الفريق، إستطاع تحقيق العديد من الإنتصارات على مدى تاريخه الطويل.
  • صامويل إيتو: لاعب مهاجم من الكاميرون لعب في فريق برشلونة على مدى سنوات طويلة، أحرز خلال مشوراه الكروي مع الفريق الكتالوني 130 هدف خلال 200 مباراة خاضها مع الفريق، له قاعدة جماهيرية عريقة عالمية.
ليونيل ميسي
  • ليونيل ميسي: وأخيرًا اسطورة كرة القدم الحالية ليونيل ميسي الأرجنتيني الجنسية، له تاريخ طويل مع فريق برشلونة ولا زال يسطر هذا التاريخ، لما حققه مع الفريق من بطولات، ولما يملك من مهارة فنية سجل منها أهداف خالدة في الأذهان، فضلا عن الجوائز التي حصل عليها بشكل شخصي مثل لقب “أفضل لاعب على مستوى العالم” المتمثل في الكرة الذهبية، والحذاء الذهبي وغيرها من الألقاب والجوائز.

نقاط هامة في تاريخ فريق برشلونة

نادي برشلونة من النوادي العريقة التي تحظى بجماهيرية واسعة، تاريخها مشرف وبه الكثير من الأحداث المهمة خاصة بالفريق وبالمشجعين على حدٍ سواء، على المستوى الإقليمي أو العالمي إليكم أهم هذه الأحداث:

  • ملعب كامب نو: هو ملعب عريق له تاريخ طويل مع الفريق الكنتالوني، هو من أشهر الملاعب العالمية في تاريخ كرة القدم، الملعب يسع أكثر من 99 ألف مشجع، يسعى الفريق لتجديده في الفترة القادمة.
ملعب كامب نو
  • لا ماسيا: هو عبارة عن معهد أكاديمي يقبل اللاعبين الموهوبين من مختلف أنحاء العالم، ساعد في إكتشاف العديد من اللاعبين المشهورين في تاريخ الفريق الكتالوني منهم ، جوسيب غوارديولا، تشافي هيرنانديز، كارليس بويول، أندريس إنيستا، ليونيل ميسي، سيسك فابريغاس وجيرارد بيكي وغيرهم.
  • إيرادات الفريق: بلغت إيرادات فريق برشلونة في عام 2015 أكثر من 560 مليون يورو وهو بذلك يحتل المركز الثاني من ناحية الإيرادات، أما من ناحية أخرى يعتبر أغلى نادي على مستوى العالم بعد فريق ريال مدريد، لذا يعتبر الفريق له قيمته العالمية.
  • أرقام مهمة في تاريخ الفريق: أكبر إنتصار حققه الفريق في تاريخه كان عند فوزه على فريق ريال مدريد في الدوري الأسباني برصيد 7-2 عام 1950، أما أكبر خسارة سجلها الفريق في تاريخه الكروي كان في عام 1943 في بطولة كأس أسبانيا حيث خسر أمام ريال مدريد بنتيجة 1-11.
  • الساحر ليونيل ميسي: ليونيل ميسي هو الهداف العالمي الذي إستطاع إحراز أكبر عدد من الأهداف في تاريخ مباريات الكلاسيكو الرسمية برصيد 13 هدف.

وفي النهاية؛ المؤكد أن فريق برشلونة ليس مجرد فريق عادي بل هو فريق عالمي له جمهور ومشجعين على مستوى العالم، يمكن متابعة أخبار الفريق ومبارياته المشوقة ونجومه المميزين من خلال متابعة البث الحي للمباريات من خلال مواقع المراهنات العالمية الرياضية الموصى بهان كما يمكنك أن تستمتع بالمراهنة على نتائج فريق برشلونة بطريقة مشوقة من خلال مواقع المراهنات الرياضية التي نوصي بها بشكل يضمن لك المتعة والربح في نفس الوقت. لا تتردد بل إشترك وراهن وإستمتع!

تعليقات الفيسبوك