الفيفا يعاقب بلاتر وبلاتيني بالحرمان لمدة 8 سنوات

FIFA
1.9K
1

اصدرت لجنة الاخلاقيات في الفيفا قرار يعاقب بلاتر وبلاتيني بالحرمان لمدة 8 سنوات. كانت لجنة اخلاقات الكرة قد اوقفت كلا من سيب بلاتر رئيس الاتحاد الولي لكرة القدم (فيفا) ورئيس الاتحاد الاوربي (يويفا) ميشيل بلاتيني لمدة 90 يوم بسبب اتهامات بفساد مالي في عام 2011.

الفيفا يحرم بلاتر وبلاتيني من النشاط الكروي لمدة 8 سنوات

جاء قرار اللجنة اليوم باتا وحاسما فيما يخص عقوبة بلاتر وبلاتيني بالايقاف عن ممارسة اي منصب اداري في كرة القدم لمدة 8 سنوات، ويسري تنفيذ العقوبة بعد اصدار القرار مباشرة .

كانت لجنة اخلاقيات الفيفا قد اجرت تحقيقا مطولا فيما يخص تقاضي ميشيل بلاتيني مبلغ مليوني دولار من الفيفا في عام 2011 ، وقد خلصت اللجنة الى ان كلا من سيب بلاتر وميشيل بلاتيني مذنبان فيما يتعلق بمبلغ المليوني دولار وقالت في تصريحها ان الاثنين ” إستغلا منصبيهما في اتحاد الكرة اسوأ استغلال”. كما قررت الفيفا تغريم سيب بلاتر بمبلغ 40 الف دولار وتغريم الفرنسي ميشيل بلاتيني بمبلغ 80 الف دولار.

وفور صدور القرار عقد سيب بلاتر – رئيس الفيفا الحالي – مؤمرا صحفيا في زيورخ عاصمة سويسرا استنكر فيه القرار واكد انه سوف يستأنف عليه مؤكدا انه بريء من التهم التي يحاولون الصاقها به. سيب بلاتر اكد انه سيسعي جاهدا ليثبت للجميع انه غير مذنب لأجل نفسه ولأجل الفيفا في نفس الوقت، لأن المبلغ الذي تم دفعه لميشيل بلاتيني كان بطريقة مشروعة ومقابل عمل كان مكلف به، واستنكر في نفس الوقت رفض لجنة اخلاقيات الفيفا الاقتناع بوجود عقد كان يربط بلاتيني بالاتحاد الدولي لكرة القدم.

جدير بالذكر ان تقرير لجنة اخلاقيات الفيفا الخاص بالقرار الذي يعاقب بلاتر وبلاتيني بالحرمان لمدة 8 سنوات جاء فيه نقاط معينه توضح النقاط التي اعتمد عليها القرار يمكن تلخيصها فيما يلي:

– الملبلغ الذي دفعه بلاتر لميشيل بلاتيني في عام 2011لم يكن له سند قانوني في العقد الموقع من الطرفين عندما عمل بلاتيني في الفيفا في عام 1999.

– التبريرات التي ادلى بها الرجلين – بلاتر وبلاتيني – والتي افادا بوجود اتفاق شفهي بين الاثنين لم تكن مقنعة للجنة.

– تصرفات بلاتر تجاه هذا العقد المالي لم تتسم بالالتزام الاخلاقي وانهما استغلا منصبيهما لتحقيق مصالح شخصية.

– بلاتيني لم تصرف في هذه الجزئية المالية بمصداقية وشرف كان من الواجب ان يلتزم بهما بما تتطلبه مهامه الوظيفية.

– اللجنة لم تتوفر لديها الادلة التي تؤكد ان تقاضي هذا المبلغ بمثابة رشوة مالية، ولكنه ثبت في يقينها ان الرجلين  – بلاتر وبلاتيني – أساءا استغلال منصبيهما.

قرار الفيفا الذي يعاقب بلاتر وبلاتيني بالحرمان لمدة 8 سنوات من اي نشاط اداري يتعلق بكرة القدم يضع نهاية مهنية لرئيس الفيفا الحالي سيب بلاتر، كما انه يقضي على احلام ميشيل بلاتيني في تولي منصب رئيس الفيفا القادم.

تعليقات الفيسبوك