الفيفا يقرر عقد اجتماع ازمة الاسبوع المقبل

FIFA
2.1K
1

في تصريح اليوم – الجمعة –  اعلنت المتحدثة باسم الفيفا  ان اللجنة التنفيذية للفيفا سوف تجتمع الاسبوع المقبل لتري ما اذا كان سيتم عقد اجتماع طارئ لإدارة الازمات بعد القرار الذي صدر بايقاف رئيس الفيفا سيب بلاتر.
وكان الرئيس التنفيذي للاتحاد الاسيوي لكرة القدم دعا لعقد اجتماع طارئ للجنة التنفيذية للفيفا بعد ان تم ايقاف سيب بلاتر يوم الثلاثاء لمدة 90 يوم لحين انهاء اجراءات التحقيق الجنائي السويسري في قضاء الفساد التي طالت الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا.
حيث تم اتخاذ قرار من قبل الفيفا بايقاف سيب بلاتر البالغ من العمر 79 عاما والذي تولى رئاسة الفيفا منذ عام 1998، قرار الايقاف لمدة 90 يوما لحين الانتهاء من التحقيقات الجنائية التي يجريها المدعي العام السويري مع سيب بلاتر باتهامه بسوء الادارة الجانئية للفيفا.

عيسى حياتو يتولى رئاسة الفيفا بصفة مؤقته

هذا وقد كتب الشيخ سلمان بن ابراهيم بن خليفة اليوم – الجمعة – كرئيس للاتحاد الاسيوي لكرة القدم الى عيسى حياتو كرئيس مؤقت للفيفا كي يدعو لعقد اجتماع طارئ للجنة التنفيذية الاسبوع المقبل.
حيث كتب رئيس الاتحاد الاسيوي قائلا ” اننا نمر بظروف صعبة واستثنائية في هذه المرحلة وهو ما يجعلنا في حاجة لان نجتمع. معا يمكننا ان نتغلب على مثل هذه الظروف الصعبة ” كان ذلك في بيان صادر عن الاتحاد الاسيوي لكرة القدم.
وقالت المتحدثة باسم الفيفا ان الموضوع سيتم مناقشته من قبل عيسى حياتو وزملاءه من اعضاء اللجنة التنفيذية الاسبوع المقبل، ولكن القرار سيكون من خلال رئيس لبفيفا بالوكالة.
كما تم ايقاف ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الاوربي ايضا لمدة 90 يوم مماثلة. ويعتبر قرار ايقاف ميشيل بلاتيني ضربة موجعة لحملته للترشح لخلافة سيب بلاتر في رئاسة الفيفا.
بلاتر واسطورة كرة القدم الفرنسي ميشيل بلاتيني يواجهان ضغوط متزايدة منذ ان بدأت التحقيقات السويسرية في قضايا فساد الفيفا منذ 25 سبتمبر الماضي.
وقد تم توجيه الاتهام للفرنسي ميشيل بلاتيني بسبب تقاضيه مبلغ 2 مليون دولار ( 1.80 مليون يورو ) في عام 2011.
هذا وقد اعلن ميشيل بلاتين البالغ من العمر 60 عاما ترشحه لرئاسة الفيفا خلفا لسيب بلاتر والمقرر التصويت عليه في 26 فبراير القادم.
وقد انتقد ميشيل بلاتيني قرار الايقاف بوصفه ” هزلي ” و صرح انه مستمر في حملته لقيادة رئاسة الفيفا.
وقال محامو بلاتر انه يشعر بـ ” خيبة امل ” تجاة لجنة القيم والاخلاق في الفيفا بسبب عدم اتباعها لقواعدها من خلال منعهم من الادلاء بشهاداتهم في الاتهامات الموجهة ضدهم.
جدير بالذكر ان ازمة الفساد في الفيفا تفاقمت منذ اصدرت السلطات الامريكية لائحة اتهام ضد 14 مسؤول في الفيفا ومدير تسويق رياضي بتقاضي اكثر من 150 مليون دولار كرشاوي معينة لاجراء عقود بث بما يخالف القانون.
حيث تم اعتقال 7 من مسؤولي كرة القدم بأحد فنادق زيورخ قبل يومين من اعادة انتخاب سيب بلاتر لولاية خامسة في 29 مايو الماضي. وقد اعلن بلاتر انه يعتزم البقاء في منصبة لحين اجراء انتخابات في 26 فبراير المقبل لاختيار خلفُا له.

تعليقات الفيسبوك