المنتخبات العربية وحلم التأهل الى كأس العالم 2018

يبدو ان حلم التأهلى الى كأس العالم 2018 بات قريب المنال بالنسبة للعديد من المنتخبات العربية مثل منتخبات السعودية ومصر والامارات وتونس، بينما بات الموقف متأزم لعدد آخر من المنتخبات العربية مثل منتخبات الجزائر والمغرب، كل هذا باتت ملامحه واضحة بقوة بعد انتهاء نصف تصفيات المجموعات المؤهلة الى كأس العالم 2018 في روسيا.

مصر وحلم الوصول الى كأس العالم 2018

استطاع المنتخب المصري ان يقترب من حلم المشاركة في كأس العالم 2018 بعد غياب دام طويلًا حيث كانت آخر مشاركة للمنتخب المصري في كأس العالم في عام 1990. وحتى يومنا هذا بات المصريون الحالمون بالتأهل شبه واثقون في الوصول بفضل النتائج الجيدة التي حققوها في تصفيات المجموعات. حيث حقق المنتخب المصري فوزين متتاليين على الفرق الاقوى في المجموعة وهي الكونجو وغانا والتي تشارك معهم اوغندا في المجموعة الخامسة.

كان فوز المنتخب المصري على نظيره الغاني صعبا بالنسبة للمصريين، ولكن الاداء الواقعي والادارة الجيدة للمدير الفني هيكتوبر كوبر جعلت الفريق يحصد 6 نقاط ويحتل صدارة المجموعة بفارق نقطتين عن اقرب منافسيه المنتخب الاوغندي.

وما حققه المنتخب المصري حدث بشكل مماثل مع منتخب تونس الذي يتقاسم صدارة المجموعة الاولى مع منتخب الكونغو الديمقراطية برصيد 6 نقاط  لكلا منهما. المنتخب التونسي شارك في كأس العالم اربع مرات من قبل وكانت ىخرها في عام 2006 في المانيا. مباراتي الذهاب والعودة للمنتخب التونسي ضد منتخب الكونغو هي التي سوف تحسم بشكل نهائي المتأهل الى كأس العالم 2018 من المجموعة الاولى.

المنتخب السعودي وحظوظ التأهل الى كأس العالم 2018

كانت خسارة المنتخب السعودي اليوم امام اليابان بنتيحة 1 – 2 مخيبة لآمال السعوديين، ولكن تعثر استراليا بالتعادل مع تايلاند 2 – 2 افاد المنتخب السعودي كثيرا وجعله لازال متربعًا في صدارة المجموعة برصيد 10 نقاط بالمشاركة مع منتخب اليابان. المنتخب السعودي شارك اربع مرات سابقة في كأس العالم خلال الفترة من 1994 وحتى 2006، ويتطلع الى المشاركة الخامسة من خلال التأهل الى مونديال 2018.

وفي نفس المجموعة يحتل منتخب الامارات العربية المركز الرابع خلف استراليا بفارق الاهداف وبرصيد 9 نقاط، وهو ما يعني ان احلام المنتخب الاماراتي لازالت قائمة خاة وان ما يفصله عن صدارة المجموعة نقطة واحدة لكلا من السعودية واليابان.

منتخبات عربية ضعيفة الفرص في التأهل

إذا كانت منتخبات مصر والسعودية وتونس والامارات استطاعت ان تعزز مراكزها في مجموعاتها املا في التأهل الى كأس العالم 2018، فإن منتخبات الجزائر والمغرب لم تنجح في هذا الامر، فالمنتخب الجزائري رغم ما يملكه من لاعبين محترفين باوربا لم يحصل من المباراتين السابقتين سوى على نقطة واحدة من التعادل على ارضه امام الكاميرون، بينما خسر من نيجيريا خارج ارضه. اما المنتخب المغربي فقد اكتفى بنقطتين فقط من تعادلين باهتين امام الغابون وكوت ديفوار التي تتصدر المجموعة باربعة نقاط.

المبارايات القادمة من تصفيات المجموعات المؤهلة الى كأس العالم 2018 في روسيا حتما سوف تحمل الجديد الذي يؤكد تأهل منتخبات عربية، او قد يؤكد خروج بعضها الاخر من السباق مبكرًا.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *