مونديال روسيا واحلام المنتخبات العربية المتأهلة

بعد حفل سحب قرعة مونديال روسيا 2018 مؤخراً، من الواضح أن منافساته ستسفر عن مشاركة تاريخية لأكثر من منتخب عربي في دورة كأس العالم القادمة بشكل إستثنائي، كما ستسافر المنتخبات العربية إلى روسيا دولة الإستضافة، وهم حاملين في جعبتهم الكثير من ذكريات الماضي، السعيد منها والحزين.

تشارك لأول مرة في تاريخ بطولة كأس العالم أربعة منتخبات عربية في بطولة واحدة، وهى منتخب مصر وتونس والمغرب من أفريقيا، ومنتخب السعودية من آسيا، يسافرون لروسيا دولة المونديال وهم يحملون آمالاً كبيرة بمدى إمكانية وصول أحد تلك الفرق لتحقيق إنجازاً ما، على أقل تقدير الصعود إلى دور ال16.

أسفرت القرعة عن وجود المنتخب المصري والسعودي في مجموعة واحدة وهى المجموعة الأولى، وهو الأمر الذي لم يعجب الكثير من مشجعين المنتخبين، وذلك لأن وجودهم في مجموعة واحدة ومنافساتهم ستؤدي لإضعاف فرصهم بدرجة كبيرة لصعودهم لدور الـ16.

أما بالنسبة لمنتخب السعودية، فهى ليست المرة الأولى التي تقابل فيها منتخباً عربياً آخر خلال دور المجموعات في المونديال.

حيث أنها واجهت منتخب المغرب في بطولة كأس العالم عام 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية، وقد أنتهى اللقاء بنتيجة ( 2- 1) لصالح منتخب المغرب، وكان ذلك ضمن مجموعة نارية أشتملت أيضاً على منتخب بلجيكا وهولندا.

ورغم هذا فقد تأهل منتخب السعودية لدور الـ16 رغم خسارته أمام منتخب الخضر، وخرج منتخب المغرب من دور المجموعات، كما صعدت منتخبات بلجيكا وهولندا ضمن المجموعة السادسة.

تعادل إجابي في مونديال 2006 بين منتخبي السعودية وتونس

لم تنتهي المصادفة بالنسبة لمنتخب السعودية عند مواجهة منتخب المغرب فقط، بل تكررت خلال مونديال ألمانيا عام 2006،  حينما جمعت القرعة بين السعودية وتونس ضمن مجموعة ضمت أيضاً أوكرانيا وإسبانيا.

أقيمت المباراة بين المنتخبين العربيين وكانت مواجهة ساخنة،  وأسفرت بالتعادل الإجابي (2-2) وحصل كل منتخب على نقطة واحدة، وأيضاً من المفراقات المثيرة أن المنتخبين أقصى أيضاً من دور المجموعات.

تاريخ تونس في مونديال كأس العالم

أما بالنسبة لمنتخب تونس في بطولة كأس العالم بروسيا 2018، والذي جاء ضمن مجموعة قوية تجمع بين إنجلترا وبنما وبلجيكا، فإنها ستقابل منتخبين أوروبيين للمرة الثانية في تاريخها خلال مونديال كأس العالم، وهما إنجلترا وبلجيكا.

واجه منتخب تونس في مونديال كأس العالم عام 1998 في فرنسا منتخب إنجلترا، ضمن مجموعة ضمت أيضاً منتخب كولومبيا ورومانيا، وقد أسفرت تلك المواجهة عن فوز منتخب إنجلترا بنتيجة ( 2-0).

أما في مونديال كأس العالم التالي الذي أقيم في في كوريا واليابان عام 2002، جاء منتخب تونس ضمن مجموعة تضم بلجيكا وروسيا واليابان، وقد واجهت بلجيكا في مباراة مثيرة إنتهت بنتيجة التعادل الإجابي (1-1)، ورغم هذا التعادل لم يتمكن منتخب تونس من التأهل وخرج من دور المجموعات.

أسود الأطلس تطيح بالبرتغال في مونديال 1986

يعود تاريخ المغرب في بطولة كأس العالم لمونديال المكسيك عام 1986، حيث إلتقى منتخب البرتغال وقدم مباراة إستثنائية في الأداء المتميز، حيث تمكن من الفوز التاريخي على منتخب البرتغال  بنتيجة ( 3- 1)، ليصعد لدو ال16 مع منتخبات بولندا وإنجلترا.

أما بالنسبة لنسخة مونديال روسيا 2018، فقد جاء منتخب أسود الاطلس ضمن مجموعة قاتلة تضم منتخبات إيران وإسبانيا والبرتغال، ولهذا يعتبر ذكريات فوزه على البرتغال التاريخي هو العزاء الوحيد له في ظل تواجده في تلك المجموعة النارية.

تاريخ منتخب مصر في المونديال

يرجع تاريخ منتخب الفراعنة لمونديال كأس العالم في المجر 1934، حيث إلتقى منتخب المجر والذي انتهى لصالح المنتخب المجري  (4-2)، أيضاً قد شارك منتخب مصر في مونديال 1990، ضمن مجموعة صعبة ضمت إنجلترا وهولندا وأيرلندا، وقد لعب ثلاث مباريات، الأولى مع منتخب أيرلندا والذي إنتهى بنتيجة التعادل السلبي (0-0)، والثانية أمام منتخب إنجلترا والذي أنتهت بالهزيمة (0 -1)، واللقاء الثالث كان أمام منتخب هولندا والذي أنته بالتعادل  (1-1).

أما بالنسبة لنسخة مونديال روسيا 2018، فقد جاء منتخب الفراعنة ضمن المجموعة الأولى التي تضم منتخب عربي وهو منتخب السعودية مع منتحب روسيا وأوروجواي. ولهذا يعتبر هذه أول مرة تقابل فيها مصر منتخب عربي خلال مونديال كأس العالم.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *