أزمة الفساد تدفع الفيفا لإعفاء الامين العام للفيفا

جيروم فالكي -الامين العام للفيفا يتم اعفاءه من منصبه

اصدر الفيفا بيان اعلن فيه اعفاء الامين العام للفيفا جيروم فالكي من منصبه بصورة فورية يترتب عليها تنفيذ القرار في الحال، وقد اكد الفيفا في بيانه حول قرار اعفاء الامين العام للفيفا ان قرار الاعفاء جاء بعد تلقي الفيفا عدة معلومات عن مزاعم ترتبط بالامين العام “جيروم فالكي” بصورة جعلت اعفاءه من منصبة امرا ضروريا مع توجية لجنة الاخلاقيات في الفيفا لفتح تحقيق شامل ورسمي فيما تم توجيهه من اتهامات ضد الامين العام للفيفا.
كان القرار الذي اتخذه الفيفا امرا ضروري خاصة مع تصاعد حدة الازمة التي يواجهها الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بسبب مزاعم الفساد التي طالت بعض المسئولين فيه والتي يجري التحقيق فيها من خلال محققين امريكيين مستقلين.

موقف الامين العام للفيفا من الاتهامات

جدير بالذكر ان الامين العام للفيفا قد خضع للتدقيق المالي في الاشهر الاخيرة الماضية بسبب ارتباطه بعدة رشاوي مزعومة في الاتحاد بمبالغ ضخمة تتجاوز الـ 10 مليون دولار، هذا وقد اشار عدد من الصحف الاوربية الى وجود اتهامات قوية بتورط الامين العام للفيفا في التخطيط لبيع تذاكر مبارايات كأس العالم القادمة بأسعار اعلى من اسعارها الحقيقية.
كانت التحقيقات التي جرت فيما يتعلق بقضايا الفساد في الفيفا قد وجهت الاتهامات لعدة مسئولين كبار في الاتحاد بلغ عددهم 9 مسئولين فضلا عن 5 مديري تنفيذ للتسويق الرياضي. كانت هذه الاتهامات بالرشاوى ترتبط بصفة اساسية حول فساد التصويت لاسناد تنظيم بطولة كأس العالم في عامي 2018 و2022.
الاتهامات الرئيسية التي طالت جيروم فالكي تتعلق بالاتهام الذي وجهه له المحقق الامريكي مايكل جي جارسيا الذي اتهمه بأنه كان على علم بتلقي جاك وارنر عدة ملايين من الدولارات من دولة جنوب افريقيا في مقابل التصويت لها لاسناد تنظيم بطولة كأس العالم لعام 2010 والتي فازت بتنظيمها جنوب افريقيا بالفعل، هذا فضلا عن تعاون وتواطؤ العديد من المسئولين في الاتحاد وعلى رأسهم الامين العالم للفيفا جيروم فالكي حيث تم تمرير المبالغ المدفوعة من خلال حسابات بنوك الاتحاد وتم تسويتها فيما بعد من خلال ميزانية اللجنة الجنوب افريقية المنظمة للبطولة.
قرار الفيفا بإعفاء الامين العام للفيفا ( 54 عاما ) من منصبه جاء في محاولة منها لإثبات نزاهة القائمين على الاتحاد والسعي الى تطهيره ممن زادت حولهم الشبهات بصورة تساعد على اجراء تحقيقات نزيهة وتحافظ على مكانة الاتحاد الدولي لكرة القدم من حيث نزاهته والتزاماته.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *