الإختلافات بين جائزة الكرة الذهبية وجائزة أفضل لاعب

الإختلافات بين جائزة الكرة الذهبية وجائزة أفضل لاعب

تختلف جائزة الكرة الذهبية عن جائزة أفضل لاعب في العالم (ذا بيست) في بعض الأمور، وتتفق معها في البعض الآخر، تختلف معها في الجهة المنظمة وطريقة التصويت للاعب الفائز وفئات الجوائز التي تضمها، غير أنهما يتفقان في أنهما تقدمان بهدف مكافأة اللاعبين الأفضل في العالم على تقديم مستوى رائع على مدار الموسم المنتهى، وكلاهما تقدم في رياضة كرة القدم.

وتحظى كلاً من الجائزتين بإهتمام عالمي واسع من قبل وسائل الإعلام، وتحظى حفلات تقديم الجوائز الخاصة بهما بأعلى نسبة مشاهدة في العالم.

في الفترة ما بين 2010 حتى 2015 كانت هناك هيئة موحدة من مجلة فرانس فوتبول ومن الإتحاد الدولي لكرة القدم، هذه الهيئة معنية بمنح جائزة الكرة الذهبية، ولكن عام 2016 تم فض هذه الهيئة بعد إنفصال الجهتين، وأصبح الإتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) معني بتقديم جائزة (ذا بيست)، ومجلة فوتبول الإنجليزية معنية بتنظيم وتقديم جائزة الكرة الذهبية.

طريقة التصويت على جائزتي الكرة الذهبية وجائزة أفضل لاعب

بعد أن إنفصل الإتحاد الدولي لكرة القدم عام 2016 عن مجلة فوتبول أسس جائزة (ذا بيست)، وهى تقدم لفئات عديدة مثل لأفضل لاعب وأفضل لاعبة وأفضل مدرب رجال وأفضل مدرب سيدات، ويتم التصويت على هذه الجوائز من خلال مرحلتين، الأولى يقوم بها نحبة من خبراء لعبة كرة القدم، حيث يقومون بترشيح 10 لاعبين لكل فئة، أما الثانية والأخيرة يقوم بها عدد من الصحفيين مختلفي الجنسيات، مع الأخذ بتصويت المدريين الفنيين للعديد من المنتخبات الوطنية ومدربي الفرق بجانب عدد من الجماهير من خلال تصويت إلكتروني عبر الإنترنت، وكل فئة منهم لها نسبة 25 بالمائة من التصويت.

أما بالنسبة للتصويت في  جائزة الجائزة الكرة الذهبية، فيتم أيضاً على مرحلتين، الأولى يتم فيها إختيار لائحة تضم 30 لاعب مرشح لفوز بالجائزة يتم إختيارهم من قبل فريق من محرري في مجلة فوتبول، وسيتم إلإعلان عن هذه اللائحة في 21 من أكتوبر القادم، أما المرحلة الأخيرة فيتم فيها إختيار لجنة تحكيم دولية تتكون من صحفي رياضي من كل دولة لإختيار خمسة مرشحين من لائحة الـ30، وخلال التصويت يقوم كل صحفي بتقييم اللاعبين المرشحين بمنحهم نقاط تتراوح ما بين 1 إلى 6.

 معايير تقييم المرشحين للفوز بكل جائزة

عند تقييم المرشحين الرجال للفوز بجائزة (ذا بيست) يتم النظر في مستوى الأداء بداية من آخر يوم في الموسم السابق (16/يوليو 2018) حتى أول يوم الموسم الحالي (19 يوليو 2019)، أما بالنسبة للمرشحات السيدات فيتم تقييم آداءهن بدءاً من 15 مايو 2018 حتى 7 يوليو 2019، ويشمل تقييم آداء اللاعب داخل وخارج الملاعب بجانب تصرفاتهم مع زملائهم ومدربيهم.

في حين يتم إختيار الفائزين بجائزة الكرة الذهبية وفق ثلاثة عوامل، أولها مستوى أداء لعب المرشح الفردي والجماعي على مدار العام، بجانب مهنة اللاعب، بالإضافة إلى فئة اللاعب وتشمل موهبة اللاعب واللعب النظيف. وإذا حدث تعادل بين المرشحين في عدد النقاط، يتم إجراء جولة جديدة لحسم الفائز من خلال تطبيق بعض المعايير الأخرى.

الإختلاف بين فئات جوائز جائزة الكرة الذهبية وجائزة أفضل لاعب

تشمل جائزة (ذا بيست) تقديم 11 نوع من الجوائز، وهى جائزة أفضل لاعب وأفضل لاعبة وأفضل مدرب، وأفضل مدرب سيدات، وأفضل حارس مرمى، وأفضل حارسة مرمى، وأفضل جمهور، وجائز اللعب النظيف، وجائزة أفضل لاعب صاعد تحت الـ21 عام، وأيضاً أفضل لاعبة صاعدة تحت الـ21 عام، بالإضافة إلى جائزة بوشكاش لأفضل هدف.

أما جائزة الكرة الذهبية فتقدم لأفضل لاعب، وأفضل لاعبة، وجائزة كوبا لأفضل لاعب صاعد تحت 21 عام وهى جائزة مستحدثة العام الماضي فقط، أيضاً ستقدم جائزة لأفضل حارس مرمى هذا العام بإسم (جائزة باشين).

موعد ومكان تسليم كل جائزة

تسليم أول جائزة تحمل أسم (ذا بيست) كانت عام 2016 في مدينة زيوريخ، أما عام 2017 وعام 2018 تم تسليمها في العاصمة الإنجليزية لندن في قاعة المهرجانات الملكية، أما نسخة هذا العام تم تسليمها في مدينة ميلانو الإيطالية في مسرح لا سكالا، وعادة تسلم جائز الأفضل خلال شهر سبتمبر من كل عام.

أما جائزة الكرة الذهبية فيتم تسليمها دائماً في حفلة كبيرة في العاصمة الفرنسية باريس، وقد أعلنت مجلة فوتبول أن النجم ديديه دروجبا الإيفواري السابق هو من سيقوم بتسليم الكرة الذهبية للفائزين، والذي ستعلن عنهم اليوم الثاني من شهر ديسمبر القادم.

شكل وحجم كلا من جائزة الكرة الذهبية وجائزة أفضل لاعب

جائزة الكرة الذهبية معروفة من أسمهما، فهى عبارة عن كرة حجمها 7.2 كجم، وإرتفاعها 31 سم وعرضها 23 سم، وتكون مثبتة على قاعدة مصنوعة من البارايت، ويكون أسم الفائز بها منقوش عليها وتكون مغطاة بالذهب الخالص.

أما جائزة (ذا بيست) فهى عبارة عن قاعدة أسطوانية مثبتة عليها من أعلى كرة مغطاة بالفضة، حجمها 6.4 كجم، إرتفاعها 31 سم.

وقد أقيمت حفل توزيع جوائز (ذا بيست) لهذا العام يوم الإثنين الموافق 23 سبتمبر الجاري في ميلانو الإيطالية، وقد توج بجائزة أفضل لاعب في العالم لهذا العام قائد فريق برشلونة الأرجنتيني ليونيل ميسي، اما المركز الثاني فقد فاز به اللاعب الهولندي فيرجيل فان مدافع ليفربول، أما النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو أيقونة فريق يوفينتوس الإيطالي فقد حصل على المركز الثالث، بينما جاء اللاعب المصري ونجم فريق ليفربول محمد صلاح في المركز الرابع.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *