المرشحون الثمانية لمنصب رئاسة الفيفا وخلافة بلاتر

تعرف على الثمانية المرشحون بمنصب رئاسة الفيفا

تم اغلاق باب الترشح لمنصب رئاسة الفيفا يوم الاثنين لتنحصر المنافسة على رئاسة الفيفا بين ثمانية مرشحون تتفاوت فرص فوزهم بمنصب الرئيس للاتحاد الدولي لكرة القدم. هنا نسلط الضوء على هؤلاء المرشحون من ناحية التاريخ وفرص الفوز بمقعد رئيس الفيفا.

الثمانية المتنافسون على رئاسة الفيفا

1 – الامير على بن الحسين

الامير على بن حسن غني عن التعريف؛ فهو امير اردني الاصل واخ غير شقيق للملك عبد الله. وهو يشغل منصب رئيس الاتحاد الاردني لكرة القدم ومؤسس لتحاد غرب اسيا لكرة القدم ويشغل منصب رئيسه في نفس الوقت. تقلد منصب نائب رئيس الفيفا في فترة ماضيه. كما انه كان المنافس الوحيد لجوزيف بلاتر رئيس الفيفا الحالي في الانتخابات الماضية وخاصة في الجولة الاولى، غير انه انسحب في الجولة الثانية. حظوظ الامير على بن الحسين تعتبر ضئيلة عند مقارنتها بحظوظ وثقل منافسيه على رئاسة الفيفا.

2 – السويسري جياني انفانتينو

يشغل السويسري جياني انفانتينو منصب الامين العام للاتحاد الاوربي والذي جاء ترشحه ضربة قاصمة لميشيل بلاتيني. حيث غير الاتحاد الاوربي من خطته وتنازل عن دعمه لبلاتيني الذي يواجه الكثير من المشاكل التي تتعلق بقضايا فساد الفيفا. حيث اعلن الاتحاد الاوربي ترشيحه ودعمه للسويسري جياني انفانتينو الذي يشغل منصبه منذ عاد 2009. كما يرى المحللون ان دعم الاتحاد الاوربي للسويسري جياني انفانتينو جاء كخطة بديلة في حال فشل بلاتيني في محاولة من الاتحاد للاحتفاظ بمنصب رئاسة الفيفا ليكون اوربيا.

3 – طوكيو سكسوالي

طوكيو سكسوالي البالغ من العمر 62 عاماً هو جنوب افريقي ويعمل في مجال كرة القدم منذ 7 سنوات دون ان يتقلد منصب اداري كروي فهو رجل أعمال وعضو في فريق الفيفا لمكافحة التمييز العنصري.

4 – موسى بيليتي

موسى بيليتي هو رجل اعمال ليبيري ويحتل منصب رئيس الاتحاد الليبيري لكرة القدم. يبلغ من العمر  48 عاماً. في بيان له اعرب عن تفاؤله بفرص فوزه بمنصب رئاسة الفيفا في حين انه لم يتضح بعد ما اذا كان يحظى بتأييد الاتحاد الافريقي ام لا.

5 – ديفيد ناكيد

ديفيد ناكيد ترينيدادي الجنسية ويبلغ من العمر 51 عامًا. ويعتبر حاليُا هو مؤسس مدرسة لتدريب كرة القدم في ترينيداد، كما انه لاعب كرة دولي سابق وقد احترف اللعب في عدة بلدان اوربية.

6 – ميشيل بلاتيني

الفرنسي ميشيل بلاتيني؛ اسطورة كرة القدم الاوربية. يبلغ من العمر 60 عاماً وهو بذلك يعتبر الاكثر خبرة ومعرفة بامور كرة القدم لمدة تصل الى 43 عام. يشغل حاليا منصب اليويفا منذ 2007 فضلا عن منصب نائب رئيس الفيفا الحالي.
كانت حظوظ ميشيل بلاتيني هي الاقوى قبل قرار الفيفا بايقافه فيما منسوب اليه بالتورط في قضايا فساد وتقاضي اموال من بلاتر بطريقة غير قانونية. بلاتيني هو المرشح الاقوى للفوز بمنصب رئاسة الفيفا ما لم يتم تمديد ايقافه مرة اخرى والذي اذا حدث قد يجبر على الخروج من المنافسة نهائيا.

7 – جيروم شامبين

الفرنس جيروم شامبين يبلغ من العمر 57 عامًا وله من الخبرة في مجال كرة القدم ما يقارب 17 سنة. يعمل عاليا كمستشار في كرة القدم وشغل منصب مستشار لجوزيف بلاتر قبل عام 2010. شغل منصب اداري في الفيفا لمدة 11 عام.

8 – الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة

الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة هو المرشح العربي الاقوى من بين المتنافسين على منصب رئاسة الفيفا. يبلغ من العمر 49 عاماً ويعمل في مجال كرة القدم لما يزيد عن 17 عام. يشغل حاليا منصب رئيس الإتحاد الآسيوي لكرة القدم ونائب رئيس الفيفا كما شغل منصب رئيس الإتحاد البحريني في فترة سابقة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *